أفضل شراكات المحرك في تاريخ الفورمولا1

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry

سيشهد موسم 2018 فريقين يبدآن علاقات جديدة مع مصنعين للمحركات مكلارين مع رينو و تورو روسو مع هوندا ،وهنا أصدقائي نسلط الضوء على أكثر الشراكات قوة ونجاحاً في تاريخ الفورمولا1 ونبدأ من :

McLaren and Honda
  • 1988-1992, Titles: 8, Wins: 44, Poles: 53, Podiums: 91

بغض النظر عن شراكة الأعوام الماضية الكارثية ، فإن الشراكة الأصلية بينهما هي التي ألهمتهما بالمقام الأول لإعادة إحيائها ، حيث أن هذا التحالف الأنجلو_ياباني خلال خمسة مواسم فاز ب44 سباق وحاز على أربعة ألقاب للصانعين وأربعة للسائقين من بينها ثلاثة لبطل العالم ايرتون سينا . وفي عام 1988 كان يقود لصالح الفريق ايرتون سينا وآلان بروست بسيارة مكلارين MP4/4 الرائعة حيث فازت مكلارين-هوندا ب15 سباق من أصل 16 سباق . لكن كيف كانت ستؤول الأمور لو لم يتمكن رون دينيس مدير مكلارين من وضع يده بشراكة مع هوندا عندما كانت وقتئذ مع ويليامز .


Williams and Renault
  • 1989 – 1997, Titles: 9, Wins: 63, Poles: 79, Podiums: 141

في عام 1988 بعد الوصول إلى مفترق الطريق بين ويليامز و هوندا غادر فريق السيد فرانك هوندا وانضم إلى رينو وكانت الفورمولا1 تستعد وقتا لقوانين جديدة للمحركات وهي المحركات التي تتنفس طبيعياً ، وبدأوا بتصميم المحركات مع الشركة الفرنسية ذات النهج المبتكر ، وقد عانا هذا التحالف من الإحباط في مواسمه الأولى . إلا أن كتب لم النجاح في موسم 1992 و 1993 و 1996 وأخيراً 1997 ولقب المصنعين في 1994 إلى أن انسحبت رينو من بطولة الفورمولا1 عام 97 . وبدأت عندها معاناة ويليامز .


McLaren and Mercedes
  • 1995-2014, Titles: 4, Wins: 78, Poles: 76, Podiums: 231

وعلى غرار ويليامز عانت مكلارين بعد انتهاء صفقة تزويدها بمحركات هوندا مباشرة ، وفي موسم 93 استخدمت مكلارين محركات فورد ومع بعض التألق من ايرتون سينا كان الأمر لا بأس به لكن غير كافٍ ، 1994 كانت التجربة بائسة حقاً مع بيجو لكن كان أمل مكلارين يلوح بالأفق مع قدوم فريق ووكينغ في عام 1995 بشكل نجمة ثلاثية ، أيقنت مكلارين بأن النجمة الثلاثية هي أملها الوحيد فحددت شراكة لمدة 20 عاماً مع مرسيدس ، وكانت العلامة التجارية الألمانية قد أعادت التعريف بنفسها لتدخل ضمن أجواء الفورمولا1 مع فريق ساوبر عام 93 ، لكنها كانت تبني حضورها ببطء .ومع انتقال أدريان نيوي إلى مكلارين قادماً من ويليامز أصبحت المرحلة ناجحة و الأمور تسير بشكلٍ جيد و إن كان ببطء بالنسبة للتحالف الجديد حاز التحالف على ثمانية منصات على مدار أول موسمين لهما ، وفي عام 1997 فازوا بثلاث سباقات واستعادت النخبة مكانتها ، وتمكنوا سوية من الحصول على أربعة ألقاب عالمية (اثنان لميكا هاكينن واحدة لويس هاميلتون و جنسن باتون )لكن كان ينبغي أن يكونوا فازوا أكثر لكن لاتنسوا 231 منصة فكانت هذه واحدة من أكثر الشراكات التقنية نجاحاً التي وجدت في عالم الفورمولا1 .


Lotus and Ford-Cosworth
  • 1967-1983, Titles: 9, Wins: 47, Poles: 56, Podiums: 97

كان يطلق عليه أفضل محرك بتاريخ الفورمولا1 ، ولسبب وجيه على مدى أكثر من ربع قرن كان كوزوورث DFV المحرك المفضل للفرق المستقلة وقد استخدمه كل من مكلارين وويليامز و تيريل للفوز وبالعناوين العريضة لكن الفريق الأكثر ترادفاً مع هذا المحرك هو الذي جلبه إلى الفورمولا 1 بالمقام الأول لوتس ، حيث بدأت الشراكة عندما اقترح كولن تشابمان رئيس لوتس على كوزوورث أن يقوموا بتصميم محرك فورمولا1 جديد تماماً والتمويل سيكون من فورد ، وفد بنى تشابمان أمالاً كبيرة ولم تخيب أماله ، وأثبتت لوتس قوتها في الميدان ومكانتها وسجلت أول انتصارات الشراكة بأخذ غراهام هيل القطب وفوز زميله جيم كلارك وكان هذا أول انتصار من أصل 47 انتصار للشراكة واستمرت حتى 1983 ، حصدت خلالها أربعة ألقاب للسائقين وخمسة للصانعين .


Red Bull and Renault
  • 2007-2017, Titles: 8, Wins: 55, Poles: 58, Podiums: 147

دخلت ريدبول أول مواسمها فب لفئة الملكة مع محركات كوزوورث وفيراري قبل تبدأ شراكتهم مع رينو عام 2007 ومرت الشراكة بأسوأ الظروف و أفضلها ولازالت مستمرة (حتى لو كانت هي الآن تاغ هوير ) ولم تكن العلاقة سهلة بين الشريكين ، خاصة بعد تحول الفورمولا1 إلى محركات التوريو الهجينة 1.6 ليتر في 2014 ومنذ ذلك الحين ورينو تكافح مع الموثوقية وانتاج الطاقة . لكن (2010-2013) حصد الشريكين نجاحاً مزدوج الألقاب لمدة أربع سنوات متتالية وكان لرينو فضل كبير بذلك ولاسيما على جانب برامج المحرك التي ساعدتهم بشكل كبير .


Cooper and Climax
  • 1957-1965, Titles: 4, Wins: 14, Poles: 10, Podiums: 48

قامت كليماكس بثورة في حقبة الخمسينات بمحركات قوية,خفيفة وموثوق بها ورخيصة واستخدمتها عدد من الفرق من ضمنهم لوتس التي سجلت انتصارات كبيرة بهذه المحركات  . لكننا بصدد التكلم عن شراكة كوبر_كليماكس لأن سيارة هذا الفريق هي التي بني عليها تصميم سيارات الفورمولا1 بالعصر الحديث عندما وضع الحصان وراء العربة أو بعبارة أخرى تصميم سيارة ذات محرك خلفي وكانت T43 الصغيرة بمحرك 2 ليتر من أربع اسطوانات التي شاركت بأول سباق لها في موناكو عام 1957 وبدأت هذه السيارة تثبت موثوقيتها وقد قاد هذه السيارة جاك برابهام وستيرلينغ موس و موريس ترينتيغنانت ، وفاز لاحقاً جاك برابهام بالبطولة مع التطورات بالسيارة والمحرك .


McLaren and TAG (Porsche)
  • 1984-1987, Titles: 4, Wins: 25, Poles: 7, Podiums: 54

إن رغبة رون دينيس في دفع مكلارين نحو هوندا بعام 2015 ، كانت تستند جزئياً على الأقل لاعتقاده بأنك كفريق مستقل تحتاج إلى شريك محرك مخصص للفوز ببطولات العالم ، لكن هذه المرة لم يكن يعمل مع الصانع الياباني ، لكن نجح مع نفس النهج عندما استلم ادارة مكلارين في أوائل الثمانينيات بإقناع ويليامز الراعية ل_ TAG بالتبديل إلى وحدة توربو من صنع بورشه ، التي كانت محركاتهم جديدة تم تصميمها لمواصفات شاسيه جون بارنارد حيث تم تقديمها عام 1984 ، وفاز الفريق ب12 سباق من أصل 16 سباق ، وفاز نيكي لاودا على زميله ألين بروست على اللقب بنصف نقطة  لكن الفرنسي تمكن من الفوز باللقب في السنة التالية ، وتمكنت مكلارين من أخذ بطولة الصانعين مرتين .


Williams and Honda
  • 1983-1987, Titles: 3, Wins: 23, Poles: 19, Podiums: 47

بعد أن اكتسبت سمعتها على قوة كوزوورث قفزت ويليامز على متن قطار توربو عام 1983 بشراكة مع هوندا ، وكان الصانع الياباني قد أعاد التعريف على نفسه مع بعض الفرق الصغيرة وتمكنت من اقناع ويليامز بالشراكة ، كانت سنة 84 محبطة من مشاكل عدم الموثوقية وفي السنة التالية ضربت الشراكة خططها حتى آخر ثلاث سباقات حيث تكنت ويليامز من الفوز بهم وهنا تغير السيناريو واستمرت الشراكة لسنتين مهيمنتين . لكن خلف الكواليس لم يكن وديّاً ، كان سائقي ويليامز نايجل مانسل ونيلسون بيكيه وكانا متقاربين جداً بالنقاط وأصبح الوضع متوتراً داخل ويليامز وذلك سنة 1986 حتى الجولة الختامية تمكن سائق مكلارين-TAG آلان بروست من الإنقضاض عليما بسباق مثير ليحصل سائق مكلارين على لقب السائقين وفريق ويليامز على لقب المصنعين ، ول تكن ويلياز سعيدة بتاتاً ولاحتى هوندا بالنتيجة وكان قرار ويليامز بالإستغناء عن نايجل مانسل ب ساتورو ناكاجيما كسائق ثانٍ لتجنب تكرار ما حصل واستفاد رون دينيس من ذلك واقنع هوندا بشراكة مع مكلارين لتنتهي شراكة ويليامز-هوندا .

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry

أفضل شراكات المحرك في تاريخ الفورمولا1

حول الكاتب
-

بإمكانك استخدام أكواد الـ HTML لتحسين من شكل التعليق الخاص بك: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>